يعتبر مجلس الإدارة مسؤولاً عن تشكيل وتكليف وتحديد مهام أعضاء كل لجنة من هذه اللجان، يكون لدى لجان مجلس الإدارة صلاحية التصرف لتنفيذ المهام المكلّف بها وفقاً للمهام الواردة في مواثيق اللجان وإطلاع مجلس الإدارة على التوصيات التي يتم اتخاذها. ويجوز لتلك اللجان دعوة أي فرد من الإدارة التنفيذية ومدققي الحسابات الداخليين والخارجيين وغيرهم من الموظفين الذين يرونهم ضروريين لحضور اجتماعاتها. ويقوم مجلس الإدارة بتشكيل اللجان وفقاً لما يقرره المجلس وعلى سبيل المثال لا الحصر:
a. اللجان الدائمة: لها صفة الاستمرارية ويتطلب الأمر متابعة مهامها ونتائج أعمالها بإنتظام من خلال التقارير الدورية.
اللجان المؤقتة: تشكل لدراسة موضوعات محددة وطارئة وتنتهي مهامها بمجرد انتهاء الغرض منها بعد رفع تقاريرها لمجلس الإدارة.
تنتهي مدة اللجان ويقوم مجلس الإدارة بإعادة تشكيلها في الحالات التالية:
· يكون لكل لجنة من لجان مجلس الإدارة ميثاق محدد وموثق يتم اعتماده من قبل المجلس (الرجوع إلى مواثيق اللجان). وتعتبر تلك المواثيق بمثابة دليل لأعضاء اللجان بشأن أداء مهامهم وصلاحياتهم ويقوم مجلس الإدارة بمناقشة وتعميم مواثيق اللجان لتعزيز مبدأ الشفافية كما يقوم بتحديثها عند الحاجة لذلك، ويجب أن تشمل مواثيق اللجان الأمور التالية:
على مجلس الإدارة المراقبة والإشراف على اللجان من خلال التقارير والتوصيات المرفوعة إليه ويتم توثيق توصيات وقرارات مجلس الإدارة بشأن تلك التقارير في محاضر اجتماعات المجلس على أن يقوم رئيس كل لجنة بمتابعة تنفيذ توصيات وقرارات المجلس.
I. أولاً- الهدف:
• تهدف لجنة التدقيق والمخاطر لمساعدة مجلس الإدارة في القيام بمسؤولياته الخاصة بالتحقق من الالتزام بمعايير التدقيق والتطبيق الفعال لسياسات الشركة المختلفة وتحديد نقاط الضعف والعمل على اتخاذ الإجراءات التصحيحية بشأنها وكذلك إدارة المخاطر التي قد تتعرض لها الشركة ووضع الضوابط اللازمة للحد منها وتحديد النسب المقبولة مقابل المنافع المتوقعة ورفع التوصيات اللازمة بذلك إلى مجلس الإدارة.
ثانياً- التشكيل:
ثالثاً- مهام اللجنة:
رابعاً- الصلاحيات:
تتمع اللجنة بأوسع الصلاحيات في الإطلاع على كافة المعلومات المطلوبة للقيام بالمهام المنوطة بها بما في ذلك:
خامساً- النصاب القانوني والقرارات:
سادساً- الاجتماعات:
سابعاً- مهام مقرر اللجنة:
ثامناً- التقارير:
أولاً - الهدف:
تهدف لجنة الحوكمة إلى التحقق من إعداد ومتابعة ومراقبة تطبيق مبادئ الإدارة الرشيدة والالتزام بالتعليمات واللوائح والقوانين الصادرة عن مختلف الجهات الرقابية في هذا الشأن ومدى ملائمة السياسات واللوائح والإجراءات المطبقة في الشركة لتلك التعليمات واتخاذ الإجراءات والخطوات التصحيحية والوقائية متى لزم الأمر، بما يحقق التوازن والموائمة بين الصلاحيات التي تتمتع بها إدارة الشركة وحماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح.
ثانياً - التشكيل:
ثالثاً – مهام اللجنة:
رابعاً - الصلاحيات:
تتمع اللجنة بأوسع الصلاحيات في الإطلاع على كافة المعلومات المطلوبة للقيام بالمهام المنوطة بها بما في ذلك:
خامساً - النصاب القانوني:
سادساً - الاجتماعات:
سابعاً – مهام مقرر اللجنة:
ثامناً- إجراءات تقديم التقارير:
أولاً- الهدف :
تهدف لجنة المكافآت والترشيحات لمساعدة مجلس الإدارة للقيام بمسؤولياته وواجباته الإشرافية لضمان ترشيح الكفاءات اللازمة لعضوية مجلس الإدارة وللمناصب التنفيذية والإدارية في الشركة، والتحقق من كونها تتم وفق إطار مؤسسي يتميز بالكفاءة والشفافية الكاملة ويصب بشكل أساسي في صالح الشركة ومن ثم تحقيق أهداف المساهمين. وكذلك لضمان سلامة وصحة سياسة المكافآت والمخصصات التي تتبعها الشركة والخاصة بأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والتحقق من كون سياسة المكافآت التي تتبعها الشركة عادلة وتساهم بشكل أساسي في استقطاب الكوادر البشرية ذات الكفاءة المهنية والقدرات الفنية العالية، فضلاً عن ترسيخ مبدأ الانتماء للشركة.
ثانياً- التشكيل:
ثالثاً- مهام اللجنة:
رابعاً- الصلاحيات:
• تتمع اللجنة بأوسع الصلاحيات في الإطلاع على كافة المعلومات المطلوبة للقيام بالمهام المنوطة بها بما في ذلك:
خامساً- النصاب القانوني:
سادساً - الاجتماعات:
سابعاً- مهام مقرر اللجنة:
ثامناً- إجراءات تقديم التقارير :