Social Responsibility

المسؤولية الإجتماعية

بسم الله الرحمن الرحيم

مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

(سورة البقرة الآية 261)

سياسة المسؤولية الاجتماعية:

تعمل التجارية على المساهمة في مبادرات المسؤولية الاجتماعية تنفيذاً لأهدافها الإستراتيجية، كما تقوم بإطلاق برامج وأنشطة إجتماعية بشكل دائم ومستمر، وقد تنامى اهتمام التجارية بالمسؤولية الاجتماعية في الأعوام الماضية حتى أصبحت أحد معايير الأداء الأساسية خصوصاً وأن الشركة ترى أن المسؤولية الاجتماعية لم تعد مسألة تطوع لمساعدة المجتمع، بل أصبحت أمراً أساسياً للنجاح على المدى الطويل من خلال مختلف الأنشطة (الخيرية، الثقافية، العلمية، الصحية، البيئية والاجتماعية) إنطلاقاً من مبدأ الإلتزام والتعامل وفقاً لتعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية السمحاء التي تحث على التعامل وفق أفضل المعايير وفي أطر التكافل الاجتماعي.

1. تعريف المسؤولية الاجتماعية:

المسؤولية الاجتماعية هي واجب الشركة تجاه المجتمع بعيداً عن إنتاج السلع والخدمات الربحية وتتضمن وضع آلية التنظيم الذاتي التي يمكن من خلالها العمل على رصد وضمان التزامها بالقوانين والمعايير الأخلاقية. وهذا لا يعني بالضرورة رعاية مصالح المساهمين وأصحاب المصالح وحسب، وإنما المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع والبيئة التي تعمل بها الشركة بوجه عام. ومحاولة إيجاد نظام متكامل يسود فيه العدالة والقانون، الأمر الذي يترك أثر ايجابي على المجتمع بهدف إيجاد ودعم برامج اجتماعية واقتصادية وثقافية مستدامة ومستقاة من الاحتياجات والأولويات المجتمعية. وهذا المفهوم يقوم على الاستثمار في الموارد البشرية وخلق فرص عمل وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة جنباً إلى جنب مع حل المشكلات الاجتماعية والبيئية وتعزيز التنمية المستدامة.

2. معايير المسؤولية الاجتماعية:

إن نجاح التجارية في القيام بدورها الخاص بالمسؤولية الاجتماعية يعتمد على إيلاء هموم المجتمع والبيئة اهتماما كافياً، والأخذ بعين الاعتبار ثلاثية أضلاع التنمية المستدامة، النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة وذلك من خلال التزامها بأربعة معايير هي:

  • الإحترام والمسؤولية، بمعنى احترام الشركة للبيئة الداخلية (العاملين)، والبيئة الخارجية (أفراد المجتمع).
  • دعم المجتمع ومساندته.
  • حماية البيئة من خلال المبادرة بتقديم ما يخدم البيئة ويحسن من الظروف البيئية في المجتمع ومعالجة المشاكل البيئية بمختلف أنواعها مثل (الصحة والتعليم) وبما يتماشى مع المشاريع والأنشطة التي تمارسها الشركة.
  • تحسين الظروف المعيشية والإجتماعية والإقتصادية للقوى العاملة والمجتمع ككل والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

3. مبادئ المسؤولية الاجتماعية:

• تلتزم التجارية بسياسة المسؤولية الاجتماعية التي تسترشد بالمبادئ التالية:

  • تقاسم المسؤولية: حيث يشارك في المسؤولية الاجتماعية جميع موظفي التجارية وليس الإدارة فقط.
  • الانفتاح والمساءلة: نحن نقوم بانتظام بشرح سياساتنا المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية وأهدافها وأدائها لموظفينا.
  • التحسين المستمر: تماشياً مع النهج الذي نتبعه، نحن ملتزمون بقياس المسؤولية الاجتماعية للشركات المثيلة وتحسين أدائنا من خلال الرصد المتواصل للمشاريع القائمة فضلاً عن تقديم وتنفيذ مبادرات جديدة.
  • الالتزام: نحن نلتزم بكافة التشريعات ذات الصلة ونظراً لعدم وجود تشريعات متعلقة بهذا الشأن، نتطلع لوضع وتنفيذ المعايير الخاصة بالشركة استناداً لأفضل الممارسات.
  • البيئة: نحن نتطلع لتطوير أعمالنا بيئياً بطريقة مستديمة والاهتمام بالبيئة في جميع أنشطتنا.
  • الموظفين: يعد الموظفين المؤهلين تأهيلاً عالياً والمتحمسين لعملهم عاملاً ضرورياً لتحقيق طموحات الشركة. وتعمل التجارية على توفير بيئة عمل ملهمة حيث يمكن للموظفين النمو والتقدم في حياتهم المهنية. بالإضافة إلى تعزيز المساواة والحفاظ عليها ونهتم باستمرار بمصلحة موظفيها، بما في ذلك تخطيط وهيكلة التدريب والتطوير الوظيفي، وعلى جميع المستويات، تقوم الشركة بتشجيع وتعزيز العمل الجماعي وتبادل المهارات والمعرفة وتكريم المساهمات الفردية المتميزة والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للعاملين وأسرهم.
  • الأمن والسلامة: توفر الشركة التجارية العقارية أعلى معايير الأمن والسلامة من خلال تطبيق القوانين والإجراءات المرتبطة بهذا الشأن إضافة إلى التأمين الذي يغطي هذه الجوانب لضمان بيئة صحية وآمنة للشركة ولجميع العاملين فيها والمتعاملين معها.

4. الأهداف:

تهدف رعايتنا للأنشطة الخيرية أساساً إلى دعم القيم التي تتبناها التجارية والالتزام تجاه المجتمع الذي نعمل به. وتسعى الشركة جاهدة لدعم القضايا الإنسانية والخيرية للمجتمع من خلال مشاركتنا بالمشاريع الغير ربحية التي تهدف إلى تطوير المجتمع وتحقيق العدالة والمساواة، وتتمثل الأهداف الرئيسية للتجارية في:

  • المساهمة في تقديم التدريب اللازم والمناسب لطلاب الجامعات ومساعدتهم في دخول معترك الحياة العملية.
  • العمل على دعم وتشجيع العمالة الوطنية، ورفع كفاءتها وتنافسيتها.
  • تقديم العديد من المساعدات العينية والمادية لصالح الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
  • توفير بيئة مناسبة للعمل، بحيث يتم تحديد العوامل التي تؤثر على صحة وسلامة موظفي الشركة، واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، وتحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
  • تطبيق نظام المسؤولية الاجتماعية الذي يحارب عمالة الأطفال واستغلالهم والعمل على ضمان حقهم بالتعليم، وكذلك محاربة العمل القهري والتمييزي بكافة أشكاله...الخ.
  • العمل وبشكل مستمر للتأكد من كون الشركة وشركاتها التابعة هي شركات صديقة للبيئة.
  • المساهمة في العمل على دعم وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية بالمجتمع.
  • العمل على رعاية ودعم الباحثين و الأبحاث التي تهدف إلى تنمية وتطور المجتمع.

5. المسؤولية:

  • يعد مجلس الإدارة مسؤولاً عن اعتماد سياسات وخطة المسؤولية الإجتماعية بما يتوافق مع الإستراتيجية العامة للشركة.
  • يتم اعتماد ميزانية محددة من قبل مجلس الإدارة لتنفيذ خطة المسؤولية الاجتماعية بما يتوافق مع استراتيجية الشركة.
  • يقوم مجلس الإدارة بتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ الخطة السنوية للمسؤولية الاجتماعية.
  • يفوّض مجلس الإدارة من يراه مناسباً من الإدارة التنفيذية لمتابعة تطبيق وتنفيذ سياسات وخطة بالمسؤولية الاجتماعية.
  • تقع مسؤولية رصد ومراقبة الالتزام وفعالية تنفيذ خطة المسؤولية الاجتماعية للشركة كجزء من برنامج المراجعة المستمر من مسؤوليات كل من رئيس وحدة المخاطر والالتزام والمدقق الداخلي للشركة.

6. الخطة السنوية:

  • تكون إدارة العلاقات العامة وأو التسويق هي هو المسؤول المباشر عن اقتراح خطط المسؤولية الاجتماعية السنوية وعرضها على رئيس مجلس الإدارة لإبداء الرأي والتعديلات المقترحة قبل رفعها إلى لجنة الحوكمة للاعتماد المبدئي واعتمادها بصورة نهائية من قبل مجلس إدارة الشركة.
  • يجب أن تتضمن الخطة السنوية المجالات التي سيتم المساهمة بها والجدول الزمني الخاص بذلك بالإضافة إلى الموارد اللازمة لتطبيق المساهمات المطلوبة.
  • تلتزم إدارة العلاقات العامة وأو التسويق بتطبيق كافة البنود الواردة بالخطة المعتمدة وفقاً للجدول الزمني المعد لذلك .

7. التقارير:

  • يتم يتم رفع تقرير شهري عن المشاركات والمساهمات التي تم تنفيذها خلال الفترة المذكورة إلى الرئيس التنفيذي المختص ورئيس وحدة المخاطر والالتزام متضمناً أية اختلافات عن الخطة الموضوعة وأسباب الاختلاف.
  • يتم رفع تقرير سنوي للجنة الحوكمة بالأعمال والمساهمات خلال الفترة وأية انحرافات عن الخطة أو الموازنة وأسباب تلك الانحرافات.
  • تقوم لجنة الحوكمة برفع تقرير سنوي لمجلس الإدارة حول إنجازات الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
  • يرفع مجلس الإدارة تقرير سنوي للجمعية العامة للشركة حول إنجازات الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية.